منتدي ساحر الكره المصرية شيكابالا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب كرة القدم بين الجزائر ومصر..بقلم: بلكبير بومدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sasa77

avatar

المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: حرب كرة القدم بين الجزائر ومصر..بقلم: بلكبير بومدين   الجمعة أكتوبر 16, 2009 3:41 am

من المعروف أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية بين دول العالم؛ يحبها و يتفاعل مع مجرياتها الكبار والصغار، الرجال و النساء، الشيوخ و العجائز....
1من المعروف أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية بين دول العالم؛ يحبها و يتفاعل مع مجرياتها الكبار والصغار، الرجال و النساء، الشيوخ و العجائز.

لكنها تحولت بقدرة قادر إلى وسيلة لإشعال فتيل النزاعات والصراعات بين نوادينا الرياضية المختلفة، حتى في نفس الدولة الواحدة، و بين الفرق الوطنية لدولنا المختلفة ! ما الذي أصاب البشر، هل هو التفكير القاصر، أم هي لوثة أصابت عقول الناس، أم هو انعكاس للواقع الذي تعيشه مجتمعاتنا، والذي جعل منها كائنا عاجزا، غافلا عن مسايرة ركب المجتمعات المتطورة، معوضا هذا القصور و التخلف بإثارة الخلافات و الصدامات.

الجزائر و مصر، دولتان تقعان في قارة واحدة، و يجمعهما الدين و اللغة و التاريخ المشترك، كما أنهما يلتقيان ويتقاطعان في الكثير من النقاط المشتركة، لكن وفي كل مرة يفرق بينهما صدى ملاعب كرة القدم، فمنذ زمن بعيد ومشجعو البلدين في خصام لا يهدأ حتى يبدأ أوار خصام آخر يمتد إلى الأخضر و اليابس في البلدين، و القضية التي راح ضحيتها اللاعب الدولي لخضر بلومي خير مثال على ذلك، و التي لم تحل إلا بتدخل أصحاب السياسة.

في الزمن الحاضر فرقت بين مواطني البلدين مباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا و كأس العالم؛ جزء مهم من الصحف في البلدين ينفث في رماد الصراع كل لحظة و في كل دقيقة، من خلال تتبعها للتصريحات القادمة من هنا و هناك، بل و تحويرها في أحيان كثيرة أخرى عن مسارها الحقيقي.

لولا حكمة و تعقل رابح سعدان المدرب الجزائري و(الكابتن) شحاتة المدير الفني للفريق المصري، لقامت حرب ضروس، فيها الميت أكثر من الحي، لكن الحمد لله لولا حكمة و نظرة عقول الكبار لأحرقتنا نزوات عواطف الصغار، التي وللأسف يتحكم فيها و يحركها، ويقوي لهيبها ما يذاع ويبرمج في بعض وسائل الإعلام غير المحايدة وغير النزيهة، و هنا ننوه بشفافية و مصداقية عن البرامج التي يعرضها و يقدمها الإعلامي المعروف والرياضي السابق (الكابتن) شوبير.

كما يزيد في اشتعالها أكثر ما يكتب و ينشر على أعمدة الكثير من الصحف و الجرائد في البلدين، للأسف الشديد نجد بعض الصحافيين الذين يعتبرون أنفسهم من الكتاب الكبار، لكنهم يقعون في فخ القبلية و النظرة المسبقة، و ينخرطون في السب و الشتم و التجريح في الأشخاص و الهيئات.

لقد انتقلت المعركة الأولى من التصريحات و التصريحات المضادة، إلى التجريح و الشتم، ثم تطورت إلى معركة الكترونية استهدفت الهجوم على موقع جريدة الشروق اليومي أكبر جريدة عربية من حيث عدد النسخ المسحوبة، و التي لديها اتفاق للترويج للفريق الجزائري إعلاميا، ليتم الرد و الرد المضاد، من خلال الهجوم على موقعي وزارتي الإعلام و الحرب بمصر من طرف قراصنة جزائريين، ليتم الرد كذلك من طرف قراصنة مصريين حسب ما ذكرته جريدة الشروق بالهجوم على موقع منتداها الذي يضم أكثر من 120.000 عضو، ثم جاء الرد المضاد على موقع الرئاسة و موقع جريدة الأهرام المصريتين لمدة قليلة من الزمن حسب ما نقلته نفس الجريدة.

الجزائر ومصر بلدان شقيقان، هناك ما يجمعهما أكثر مما يفرقهما، و كل شخص يقوم بالإساءة لصورة البلدين مهما كان حجمها و بأي وسيلة كانت، هو يقوم بالمساهمة بهدم بنيان التلاقي و الحب بين البلدين، لن ينساه التاريخ و سيكتب مع الصغار و الأراذل، كما لن يسامحه التاريخ و المجتمع على ذلك مهما تاب و استغفر، لأن الوقت يكون قد فات.

الآخرون يستغلون التكنولوجيا في التطبيقات العلمية و في البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه البشر في عصرنا الحالي، و نحن نستخدمها لإثارة النزعات و إقامة الحروب الالكترونية، حقيقة ما الذي أصابنا و ما الذي حل بنا؟

للأسف الشديد لا أجد إجابة عن هذا السؤال.

بقلم/ بلكبير بومدين
أستاذ بجامعة عنابة وعضو الاتحاد الوطني للإطارات من أجل الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرب كرة القدم بين الجزائر ومصر..بقلم: بلكبير بومدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الساحر شيكابالا :: منتدي الكرة المصرية :: انجولا 2010-
انتقل الى: